فهرس المؤلفين

ا

  • الأحمدي، علي بن حسن بن حسين مستوى مقروئية کتاب العلوم المطور عن سلسلة (Mc Graw Hill) للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 165-189]
  • الأشقر، سماح فاروق المرسي أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفکير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 17، العدد 4، 2014، الصفحة 73-120]
  • الباز، مروة محمد محمد أثر استخدام التدريس المتمايز في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية متبايني التحصيل في مادة العلوم [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 1-46]
  • الحميري، عبدالقادر بن عبيد الله دور طرق تدريس العلوم في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتبوک في ضوء تحولات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين [المجلد 17، العدد 4، 2014، الصفحة 157-183]
  • الـخطيب، منـى فيصــل أحمــد أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفکير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 17، العدد 4، 2014، الصفحة 73-120]
  • الريثى، ليلى بنت يحيي بن جبار مهارات قراءة الصور لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في وحدة المادة والطاقة في کتاب العلوم [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 173-191]
  • السيد، علياء علي عيسى علي فعالية الدمج بين استراتجيتي "الحوار السقراطي" و"حوض السمک"في تدريس مقررالعلوم المتکاملة لتنمية مهارات التفکير الجدلي والاستعداد للأداء الاتصالي الفعال والاتجاه نحو تعلمه لدى الطالبة المعلمة [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 81-136]
  • السيد، نجلاء إسماعيل أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 1-80]
  • السيــد، سوزان محمــــد حسن برنامج تدريبى مقترح قائم على المدخل الافتراضي فى تدريس العلوم وأثره على إکساب معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالسعودية بعض المفاهيم المهنية المرتبطة بالمستحدثات التکنولوجية وتنمية ثقافتهن العلمية [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 113-126]
  • العيسى، هنادي بنت عبد الله سعود فاعلية طريقة التدريس بحلقة الحوار السقراطي في تنمية الدافع للإنجاز والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طالبات جامعة أم القرى [المجلد 17، العدد 3، 2014، الصفحة 154-183]
  • المصري، تامرعلي عبد اللطيف برنامج مقترح في علوم الکون والفضاء للطالب المعلم (شعبة علوم) بکلية التربية جامعة الباحة [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 243-286]
  • المطرفى، غازى بن صلاح بن هليل أثر استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) (TPS) في تنمية التحصيل وفعالية الذات الأکاديمية في العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 1-68]
  • الموجـي، إشراف: أماني محمد سعد الديــن فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 192-292]

ج

  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق برنامج تدريبى قائم على نظرية "تريز" (الحل الابداعى للمشکلات) لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 55-84]
  • جاد المــولــى، إيمان محمــد فعالية برنامج إلکتروني قائم على بعض القضايا العلمية المعاصرة في تنمية التنور العلمي التقني لدى طلاب کلية التربية [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 85-128]

ح

  • حجازي، رضا السيد محمود فاعلية برنامج قائم على نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية التفکير الناقد والقدرات الابتکارية الوجدانية والتحصيل في مادة العلوم لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية [المجلد 17، العدد 5، 2014، الصفحة 79-129]
  • حجازي، رضا السيد محمود فاعلية استخدام حقائب العمل القائمة على التقويم الضمني في تنمية کل من التفکير التأملي والتحصيل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 191-242]

خ

  • خليل، نوال عبد الفتاح فهمى خرائط العقل وأثرها فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير البصرى وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى مادة العلوم [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 129-172]

ر

  • رضا، حنان رجاء عبد السلام نموذج مقترح لاستخدام الخرائط الذهنية اليدوية والرقمية فى تدريس مقرر الثقافة الصحية وأثره على تنمية التفکير المنظومى لدى طالبات کلية التربية بجامعة جازان [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 69-128]

س

  • سلامه، إشراف: عادل أبو العز أحمـد تمکن طلبة الصف الأول الثانوي من المهارات الرياضية اللازمة لحل مسائل الفيزياء في المنهج المطور بالمملکة العربية السعودية [المجلد 17، العدد 5، 2014، الصفحة 1-28]
  • سليمان، تهانى محمد استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائرى فى تدريس العلوم لتنمية التفکير البصرى وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى [المجلد 17، العدد 3، 2014، الصفحة 55-84]
  • سليمــــــان، تهـــانى محــمــــد برنامج تدريبى قائم على إستراتيجيات التفکير التشعبى لتنمية الأداء التدريسى المنمى للتفکير لدى معلمى العلوم والتفکير التوليدى لدى تلاميذهم [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 47-88]

ص

  • صـــالـــــح، آيــــــات حســـــــن أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 1-80]
  • صيــاد، ساميـــة محمـــد علي فعالية الدمج بين استراتجيتي "الحوار السقراطي" و"حوض السمک"في تدريس مقررالعلوم المتکاملة لتنمية مهارات التفکير الجدلي والاستعداد للأداء الاتصالي الفعال والاتجاه نحو تعلمه لدى الطالبة المعلمة [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 81-136]

ط

  • طه، عبد الله مهدي عبد الحميد فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 192-292]

ع

  • عبـــــــــاس، هنــــــاء عبـــــــــــده مدى وعى التلاميذ المُعاقين عقلياً "القابلين للتعلم" ببعض السلوکيات الوقائية ومدى تناول کتب العلوم لها [المجلد 17، العدد 4، 2014، الصفحة 121-156]
  • عبد الحميد، عبد الناصر محمد تمکن طلبة الصف الأول الثانوي من المهارات الرياضية اللازمة لحل مسائل الفيزياء في المنهج المطور بالمملکة العربية السعودية [المجلد 17، العدد 5، 2014، الصفحة 1-28]
  • عبد الفتاح، محمد عبد الرازق إستراتيجية إثرائيـة مقتــرحة لتنمية الخيال العلمي والاتجاهات نحوالعلوم لــدى تلاميــذ المرحــلة الإعــداديــــة [المجلد 17، العدد 4، 2014، الصفحة 43-72]
  • عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على ما وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمى والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 17، العدد 4، 2014، الصفحة 1-42]
  • عز الدين، سحر محمد يوسف برنامج إثرائي قائم علي التکامل وفق الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات التفکير العليا والاتجاه نحو التعاون في العلوم للفائقين بالمرحلة الابتدائية [المجلد 17، العدد 5، 2014، الصفحة 130-174]
  • عفيفى، إشراف: يسري عفيفي فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 192-292]
  • عمر، سـوزان بنت حسين حـج مهارات قراءة الصور لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في وحدة المادة والطاقة في کتاب العلوم [المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 173-191]

ف

  • فتــح الله، مندور عبـد الســـــلام فاعلية التدريب الإلکتروني الفردي والتعاوني على برنامج کورس لاب Courselab في تنمية مهارات معلمي الفيزياء لتصميم الدروس الإلکترونية وإنتاجها والاتجاه نحو استخدامها [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 137-190]
  • فقيهــــي، يحيـى بـن علي بن أحمد مستوى مقروئية کتاب العلوم المطور عن سلسلة (Mc Graw Hill) للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 165-189]

م

  • محمد، کريمة عبد اللاه محمود أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على التحصيل وتنمية مهارات التفکير التأملي والمتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 127-180]
  • محمد، منى مصطفى کمال فعالية نموذج أدي وشاير لتسريع النمو المعرفي في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفکير الناقد لدى تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي [المجلد 17، العدد 5، 2014، الصفحة 175-204]
  • محمـد، شرين السيد إبراهيم فعالية برنامج إلکتروني قائم على بعض القضايا العلمية المعاصرة في تنمية التنور العلمي التقني لدى طلاب کلية التربية [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 85-128]
  • محـمـــد، حنـــــــان محــمـــود فاعلية وحدة مقترحة لتنمية الوعي الصحي الوقائي لدى طلاب کلية التربية في ضوء الأحداث الجارية [المجلد 17، العدد 6، 2014، الصفحة 89-112]
  • محــمـــد، حاتــم مــحمــد مـرسى فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الخيال العلمي والجوانب المعرفية المرتبطة به لطلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة جازان بالمملکة العربية السعودية [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 129-164]
  • مختار، إيهاب أحمد محمد دراسة تحليلية لدور مقررات العلوم في تنمية مهارات کل من التفکير العلمي والتفکير الناقد وتفاعل ذلک بين متغير الجنس والموقع الجغرافي لدى طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 17، العدد 3، 2014، الصفحة 1-54]
  • مهــــدي، يـــــاســـــر سيــــد حســن فاعلية الألعاب الإلکترونية والألعاب الاجتماعية في مجال العلوم في تنمية عمليات التفکير الأساسية وحب الاستطلاع لدى أطفال مرحلة الرياض [المجلد 17، العدد 2، 2014، الصفحة 1-54]